الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث التعرف على فعالية برنامج العاب ترويحية في مفهوم الذات لأطفال الروضة بمحافظة الدقهلية تم إستخدام المنهج التجريبي أو المجموعة التجريبية الواحدة، اشتملت عينة البحث الأساسية على (۲۰) طفل وطفلة تم اختيارهم بالطريقة العملية، وعينة استطلاعية بلغ عددها (۱۹) طفل من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية ، واستخدم اختبار مفهوم الذات المسور إعداد إبراهيم قشقوش كاداة لجمع البيانات وتم إيجاد المعاملات الإحصائية للإختبار حيث بلغ معامل الصدق (۸,۲۷) ومعامل الثبات (۰.۸۲٦)، واستخدم برنامج الألعاب الترويحية إعداد الباحلة، تم القياس القبلي يوم الأربعاء الموافق (۲۰۲۳/۱/۱۸م) قبل تنفيذ البرنامج الترويحي، تم تطبيق البرنامج الترويحي المقترح في الفترة من (۲۰۲۳/۱/۱۹) إلى ( ۲۰۲۳/۱/۱۳م) ولمدة (١٢) أسابيع بواقع (٣٦) وحدة في كل أسبوع (۳) وحدات إستغرق زمن الوحدة (٤) دقيقة . وتم القباس البعدي بعد نهاية الأسبوع الثاني عشر يوم (٢٠٢٣/٤/١٥م).وكانت أهم النتائج : تأثير البرنامج الترويحي في تنمية مفهوم الذات لدى أطفال الروضة، وأهمية ممارسة أطفال الروضة للبرامج الترويحية وكانت أهم التوصيات :- الإسترشاد بالبرنامج الترويحي من قبل المتخصصين والسولين عن أطفال الروضة.- الإهتمام بإشباع احتياجات الأطفال النفسية والوجدانية وتطوير قدراتهم بشكل إيجابي. تثقيف أولياء الأمور والمعلمين بأهمية تكوين مفهوم الذات في سن مبكر.- الإهتمام بتصميم برامج ترويحية مرتبطة بالمتغيرات النفسية في مختلف المناهج التعليمية ولجميع الأعمار. |