الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين مشاهدة الأطفال لـ أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية ومستوى الاغتراب الثقافي. انه معتبر دراسة وصفية. استخدمت النظرية الثقافية ، واعتمدت على العينة طريقة المسح على مستواها التحليلي والميداني. كانت الدراسة التحليلية تم التقديم على عينة مدروسة من 4 أفلام: (زوتوبيا - ماما كوكو - لوكا - رايا وآخر تنين) ، وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من (400) طفل أعزب (ذكور - إناث) من طلاب المرحلة الابتدائية من سن (9-12) سنة بمدارس محافظة القاهرة ممثلا للحكومة التعليم (عربي ، لغات) ، والتعليم الخاص (وطني ، دولي). توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها و هو: - جاءت فئة ”الاجتماعية” في مقدمة المحتويات التي اهتمت أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية ، وتلاها فيلم ”أكشن”. محتوى. - ارتفاع معدل ظهور الشخصيات الذكورية على الشخصيات الأنثوية في أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية وتركيزها على الخيال بدلاً من الواقع. - سيطرت القيم الإيجابية على المحتويات المعروضة في الرسوم المتحركة الأجنبية الأفلام ، وجاءت بنسبة (69.7٪) ، تليها القيم السالبة في المركز الثاني بنسبة (30.3٪). - يشاهد غالبية الأطفال أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية ”دائمًا” ، متبوعة بـ ”أحيانًا” ثم ”نادرًا”. - تفضيل الأطفال لمشاهدة أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية ”بواحدة من إخواني ”، يليه” بمفرده ”، ثم” مع الأصدقاء ”، وأخيرًا ”مع أحد الوالدين أو كليهما”. - جاء ”الهاتف” في مقدمة الوسائل التي يستخدمها الأطفال تفضل مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية ، ثم ”التلفزيون” و ”الكمبيوتر” و ”لوح”. - جاءت أفلام ”المغامرات” في مقدمة الأفلام الأجنبية المفضلة للأطفال أفلام الرسوم المتحركة ، ثم فئة ”الأكشن”. - دافع ”حب المغامرة والخيال” دفع الأطفال إلى ذلك مشاهدة افلام الرسوم المتحركة الاجنبية بين الاطفال متبوعة بالدافع ”قضاء وقت فراغي”. - غالبية الأطفال يقلدون بعض الشخصيات التي يرونها فيها أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية ”أحيانًا” ثم ”دائمًا” ثم ”نادرًا”. - جاء ”أكرر لهم الجمل الشهيرة” في المقدمة في يتبع سلوك الأطفال بعد مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة الأجنبيةعبارة ”أريد الحصول على ملابسهم وأدواتهم” ، ثم ”أقوم بتقليد سلوك وسلوك الشخصيات الكرتونية ”. - عبارة ”ليس من المهم أن أعيش في بلدي بل هو كذلك من المهم أن أعيش بسعادة في أي بلد آخر ” مظاهر الشعور بالغربة الثقافية بين الأطفال نتيجة متابعتهم لأفلام الرسوم المتحركة الأجنبية ، تليها ”أنا تفضل مشاهدة أفلام الكرتون الأجنبية أكثر من الرسوم المصرية ”. ثم، ”أرى أن الدول الغربية متقدمة على الدول العربية”. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين شدة يشاهد الأطفال هذه الأفلام وكلاهما (وعيهم بالواقعية المحتوى المقدم ، ومستوى الاغتراب الثقافي). - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين نشاط المبحوثين يشاهدون أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية وتأثيرها على تصور واقعية المحتوى المقدم فيها. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع المبحوثين يشاهدون أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية ومستواها الاغتراب الثقافي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين في مستوى الاغتراب الثقافي نتيجة المشاهدة الأجنبية افلام الرسوم المتحركة حسب (المستوى الاجتماعى - الاقتصادى - نوع تعليم). |