الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي تقصي فاعلية استراتيجية الاكتشاف اللمسي في تنمية المفاهيم العلمية وتنمية بعض مهارات التفكير، ولتحقيق ذلك استُخْدِمَ المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وأُعِدَتْ أدوات البحث المتمثلة في: اختبار المفاهيم العلمية، اختبار مهارات التفكير. وطُبِّقَتْ على عينة مكونة من (20) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المعاقين بصريًّا بمدرسة النور للمكفوفين بمحافظة الدقهلية، ومدرسة النور للمكفوفين بدمياط. قُسِّمُوا إلى (10) تلاميذ للمجموعة التجريبية، و(10) تلاميذ للمجموعة الضابطة. وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين (التجريبية، الضابطة) لصالح المجموعة التجريبية في كل من المفاهيم العلمية وبعض مهارات التفكير، مما يشير إلى فعالية استراتيجية الاكتشاف اللمسي في تنمية المفاهيم العلمية، وبعض مهارات التفكير. |