الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لإعداد المعلم لمجتمع متعدد الثقافات؛ وذلك من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي للتعددية الثقافية، والأسس النظرية لإعداد المعلم لتعليم متعدد الثقافات، وعرض بعض الخبرات الدولية في مجال إعداد المعلم متعدد الثقافات، بالإضافة إلى الوقوف على واقع إعداد المعلم لمجتمع متعدد الثقافات بكلية التربية بجامعة المنصورة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لجمع المعلومات والبيانات؛ حيث تكونت من ثلاثة محاور، تمثل المحور الأول في : واقع إعداد المعلم لمجتمع متعدد الثقافات بكلية التربية بجامعة المنصورة، والمحور الثاني : المعوقات التي تواجه إعداد المعلم لمجتمع متعدد الثقافات بكلية التربية بجامعة المنصورة، والمحور الثالث : المتطلبات اللازمة لإعداد المعلم لمجتمع متعدد الثقافات بكلية التربية بجامعة المنصورة. وتكونت عينة الدراسة من (94) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكلية التربية بجامعة المنصورة، و (229) طالبًا وطالبة بالفرقتين الثالثة والرابعة في برامج إعداد معلمي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية للتعليم الأساسي (الحلقة الأولى) والتعليم العام. وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج؛ منها : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس والطلاب حول واقع إعداد المعلم لمجتمع متعدد الثقافات بكلية التربية بجامعة المنصورة، فيما عدا استجاباتهم حول تطبيق برامج إعداد المعلم طرق تدريس حديثة قائمة على المناقشة والحوار والتكيف مع الآخر، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس والطلاب حول المعوقات التي تواجه إعداد المعلم لمجتمع متعدد الثقافات بكلية التربية بجامعة المنصورة؛ فيما يتعلق بضعف الارتباط بين برامج إعداد المعلم والمجتمع الخارجي، وغياب السياسات التعليمية المشجعة على إعداد معلم قادر على مواجهة مجتمع متعدد الثقافات. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس والطلاب حول المتطلبات اللازمة لإعداد المعلم لمجتمع متعدد الثقافات بكلية التربية بجامعة المنصورة. |