الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية تنمية تنظيم الذات و تحسين الآداء الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، وذلك من خلال برنامج تدريبي ، والتعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج التدريبي بعد انتهاء تطبيق البرنامج خلال التقييم التتبعي. وتحقيقًا لهذا الهدف فقد تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية ،وتراوحت أعمارهم ما بين ( 9-12) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وضابطة، وطبق الباحث، الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة لقياس الذكاء. ترجمة (عماد أحمد حسن، 2016)، اختبار المسح النيورولوجي.إعداد عبد الوهاب كامل (2013)، مقياس صعوبات التعلم الأكاديمية في الرياضيات إعداد فتحي الزيات (2015)، مقياس تنظيم الذات لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. [5] اختبار الأداء الأكاديمي فى الرياضيات، البرنامج التدريبي. إعداد: أ.د/ إسماعيل محمد بدر، د. غادة محمد شحاته، الباحث/ خالد صبري، وأسفرت النتائج عن : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس تنظيم الذات، واختبار الأداء الأكاديمي في مادة الرياضيات لصالح القياس البعدي.2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس تنظيم الذات واختبار الأداء الأكاديمي في مادة الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر من إنتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس تنظيم الذات واختبار الأداء الأكاديمي في مادة الرياضيات. الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم- تنظيم الذات - الأداء الأكاديمي – البرنامج التدريبي. |