الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى تطوير منهج الدراسات الإجتماعية فى ضوء مدخل إدارة الأزمات وقياس أثره فى تنمية التفكير التخيلى وحل المشكلات التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى فى بناء قائمة الأزمات الواجب تضمينها بمنهج الدراسات الإجتماعية للمرحلة الإعدادية والتى فى ضوءها تم تحليل عناصر منهج الدراسات الإجتماعية للصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية، ومن ثم تم تقديم تصور وإطار عام للمنهج المطور(مقرر التاريخ) فى ضوء مدخل إدارة الأزمات وكذلك بناء وحدة تجريبية متكاملة بعنوان ”دول الخلافة الإسلامية وفنيات إدارة الأزمات” لقياس أثرها فى تنمية مهارات التفكير التخيلى وحل المشكلات التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وقد اعتمد البحث أيضًا على المنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبى، وتكونت العينة من (50) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعداداى، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية تكونت من(25) تلميذ وتلميذة والأخرى مجموعة ضابطة تكونت من (25) تلميذ وتلميذة، وتم تطبيق أدوات البحث والتى تمثلت فى اختبار مهارات التفكير التخيلى واختبار مهارات حل المشكلات التاريخية قبلياً وبعدياً على المجموعتين للعام الدراسى (2021-2022م)، وأسفرت النتائج عن فاعلية الوحدة المطورة فى ضوء مدخل إدارة الأزمات من خلال وجود فرق دال احصائيا في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفكير التخيلى وحل المشكلات التاريخية لصالح المجموعة التجريبية كذلك وجود فرق دال إحصائيا في القياسين القبلى والبعدى لإختبار مهارات التفكير التخيلى وحل المشكلات التاريخية لصالح القياس البعدى وتبين أيضا وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين كلاً من مهارات التفكير التخيلى وحل المشكلات التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وكان من أبرز التوصيات ضرورة تطوير منهج الدراسات الإجتماعية (محتوى الجغرافيا) للمرحلة الإعدادية فى ضوء مدخل إدارة الأزمات وكذلك تطوير مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية فى ضوء هذا المدخل، وما ينطوى عليه من معارف ومهارات يجب تنميتها لدى المتعلمين بالمراحل التعليمية المختلفة . |