الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص كان توقيع عقد الشراكة للتعاون في مجال التعليم في العام 2015 ، وأثمرت الشراكة عن إنشاء عدد من المدارس المصرية اليابانية في مختلف محافظات الجمهورية قابلة للزيادة خلال السنوات القادمة والتي تقوم بتدريس المنهج المصري2.0 وفي نفس الوقت تطبيق فلسفة التعليم الياباني ومنها الأنشطة الخاصة ” توكاتسو ” والتي لها دور كبير في تطوير حياة التلاميذ التعليمية واكسابهم القيم والسلوكيات الايجابية وتنمية المهارات والقدرات ، وتعزيز انتماء التلاميذ للوطن ، وغرس فكر التعاون والعمل الجماعي ، والقدرة على حل المشكلات وخلق بيئة تعلم جيدة ، من خلال توفير مجتمع صفي ومدرسي يدعم تطبيق تلك الأنشطة ، وجاءت تلك الدراسة لمعرفة دور الأنشطة اليابانية ” توكاتسو ” في بناء وتنمية شخصية الطلاب وخلق اتجاهات ايجابية نحو الدراسة ، حيث تم تطبيق الدراسة على المدارس المصرية اليابانية بمحافظة الاسكندرية ، وتضمت الدراسة أربعة فصول فضلا عن المراجع والملاحق وجاء الفصل الأول بعنوان التوجه النظري والاجراءات المنهجية وتناول مشكلة الدراسة ، أهمية الدراسة ، أهداف الدراسة ، تساؤلات الدراسة ، مفاهيم الدراسة ، الدراسات السابقة ، الموجهات النظرية للدراسة ، الاجراءات المنهجية ، أما الفصل الثاني وعنوانه تطور نظام التعليم في مصر فتناول تطور العملية التعليمية في مصر منذ عصر محمد علي ، والأنشطة المدرسية ودور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي ، والأنشطة الخاصة في المدارس المصرية اليابانية ، أما الفصل الثالث وعنوانه دور الأنشطة اليابانية ” توكاتسو ” في بناء الشخصية وتنمية المهارات فتناول بناء الشخصية ، العوامل المؤثرة في الشخصية ، تكامل الشخصية ، دور الأنشطة في بناء الشخصية وتنمية المهارات ، نظام التعليم في اليابان ، المدارس المصرية اليابانية ، الأنشطة الخاصة ( توكاتسو ) ، أما الفصل الرابع فكان عنوانه تحليل نتائج الدراسة الميدانية ، وأخيرا المراجع وملاحق الدراسة . |