الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث في وجود ضعف في الانتماء الوطني وقيم التسامح لدى طلبة المرحلة المتوسطة في العراق. ، ويهدف البحث الحالي التعرف على فعالية برنامج في التاريخ قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب لتنمية أبعاد الانتماء الوطني وقيم التسامح لدى طلبة المرحلة المتوسطة في العراق ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث إعداد اختبار أبعاد الانتماء الوطني، ومقياس قيم التسامح، وتمثلت عينة البحث في (60) طالباً من المرحلة المتوسطة الصف الثالث المتوسط مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(30) طالباَ، والأخرى ضابطة وعددها(30) طالباً، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس أبعاد الانتماء الوطني لدى طلاب الصف الثالث المتوسط لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس التسامح لدى طلاب الصف الثالث المتوسط لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤكد فاعلية القائم الرحلات المعرفية في تنمية كل من أبعاد الانتماء الوطني وقيم التسامح لدى طلبة المرحلة المتوسطة في العراق، وتمثلت مقترحات البحث في : 1. فاعلية برنامج في التاريخ قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية أبعاد الأمن المجتمعي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق. 2.تطوير مناهج الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في ضوء أبعاد الانتماء الوطني. 3.فاعلية برنامج في التاريخ قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب لتنمية المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة المتوسطة في العراق. 4.فاعلية برنامج في التاريخ قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية الأمن القومي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق. |