الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التحقق من فاعلية برنامج إرشادي تكاملي واختبار مدى فاعليته في تنمية التوجه المستقبلي لدى عينة من الشباب الجامعي، وتكونت عينة الدراسة من (20) طالب وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية (10) ومجموعة ضابطة (10) ، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار ” رافن ” للذكاء العادى ( إعداد : رافن 1938، ترجمة سيد عبد العال1983 ) ، و مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة إعداد : ( محمد أحمد إبراهيم ـــ دعاء محمد حسن خطاب 2017) ، ومقياس التوجه المستقبلي ( إعداد الباحثة ) والبرنامج الإرشادي التكاملي ( إعداد الباحثة ). وأسفرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج الإرشادي التكاملي لتنمية التوجه المستقبلي حيث وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس التوجه المستقبلي فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس التوجه المستقبلي لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس التوجه المستقبلي ، ويتضح من نتائج فاعلية البرنامج الإرشادي التكاملي فى تنمية التوجه المستقبلي. الكلمات المفتاحية : الإرشاد التكاملي - التوجه المستقبلي - الشباب الجامعي. |