الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى فحص اثر التسويق المستدام على المحددات الداخلية لسلوك المستهلك نحو تفضيل المنتج الوطني . واعتمدت الباحثة على على المنهج الاستنباطي بأستخدام طريقة الوصفي التحليلي ، واستخدام أسلوب العينة الإعتراضية, حيث بلغ حجم العينة (384) مفردة ، وتم إجراء مسح على متاجر الهايبر ماركت في محافظتي (القاهرة والشرقية) في جمهورية مصر العربية . وتم استخدام برنامج (Amos) في اجراء التحليل .أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود اثر إيجابي دال إحصائياً للتسويق المستدام على المحددات الداخلية لسلوك المستهلك (الدوافع). ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المحددات الداخلية لسلوك المستهلك (الدوافع) وتفضيل المنتج الوطني . كما توصلت الدراسة الى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التسويق المستدام وتفضيل المنتج الوطني في وجود المحددات الداخلية للمستهلك (الدوافع) كمتغير وسيط . واوصت الدراسة بضرورة أن يتم تحديد أسعار منتجات الشركات على أساس القيمة التي يحصل عليها المستهلك ويدركها لتعزيز القرار الشرائي للمستهلكين تجاه المنتج المستدام . ويمكن أن تعلن الشركات عن مراعاتها للبيئة عند بناء واختيار مخازنها . وضرورة ان يكون لدى الشركات رجال بيع ذوي كفاءة لتوجيه المستهلك لمنافع المنتج المستدام وكيفية استخدامه وتفعيل وسائل تنشيط مبيعات للمنتجات الصديقة للبيئة والقيام بحملات ترويجية لتثقيف المستهلكين حول اهمية المنتج المستدام وأثره الإيجابي على المجتمع والبيئة . ويجب ان يجعل المنتج المستدام العميل سعيداً وراضياً , ويجب أن يعطي المنتج المستدام تجربة فريدة, يجب أن يأخذ المنتج المستدام في الاعتبار الاحتياجات التي قد تنشأ في المستقبل, كما يجب تثقيف المستهلكين المصريين بأن شراء المنتجات الأجنبية يضر الأعمال المصرية ويسبب البطالة. ويجب تشجيع المستهلك المصري على شراء المنتجات المصنعة في مصر بدلا من ترك الدول الأخرى تزيد ثراء على حسابنا. |