الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي لخفض أعراض اضطراب أبراكسيا الكلام لدى عينة من الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ، قوامها (16) طفلا من (4-7 ) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ؛مجموعة تجريبية ( ن= 8) ومجموعة ضابطة (ن= 8) تم اختيارهم بطريقة قصدية من الأطفال المترددين على عيادة التخاطب بمستشفى تبارك للأطفال فرع ش بشتيل (أمبابه) ويخضعون لجلسات تخاطب لدى الباحثة ،ثم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين أحدهما ضابطة لم تخضع للبرنامج والأخرى تجريبية تم تطبيق جلسات البرنامج عليها والذي تم تطبيقه بطريقة فردية ويتألف من (36) جلسة بواقع ( 4 ) جلسات في الأسبوع ، وتتراوح المدة الزمنية للجلسة الواحدة من (25 إلى 30 ) دقيقة ، تم تطبيق جلسات البرنامج في الفترة من (1 أكتوبر 2022) إلى (2 ديسمبر 2022) ثم قياس استمرارية فاعلية البرنامج بعد مرور شهرين من انتهائه؛ حيث طبق القياس التتبعي في (1 فبراير 2023) .تمثلت أدوات الدراسة في مقياس اضطراب أبراكسيا الكلام للأطفال، مقياس اللغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة ،مقياس الوعي الفونولوجي،مقياس ستانفورد بينية - للذكاء النسخة الخامسة المعدلة ، مقياس المستوى الاجتماعي للأسرة ،تقييم فسيولوجي لأعضاء النطق Oral Motor ،تقييم للأصوات ،استمارة دراسة الحالة ، استمارة الملاحظة وتقويم الأهداف ،استمارة الواجب والتدريب المنزلي،البرنامج التدريبي.وكشفت النتائج عن فعالية البرنامج في تنمية الوعي الفونولوجي وخفض أعراض اضطراب أبراكسيا الكلام لدى عينة من الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس أبراكسيا الكلام وذلك في اتجاه القياس البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوعي الفونولوجي وذلك في اتجاه القياس البعدي.ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس أبراكسيا الكلام وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية.ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الوعي الفونولوجي وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية.كما أكدت النتائج استمرارية فعالية البرنامج المُعَد في تنمية الوعي الفونولوجي وخفض أعراض اضطراب أبراكسيا الكلام لدى الأطفال إلى ما بعد فترة المتابعة ؛ حيث أثبتت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس أبراكسيا الكلام ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الوعي الفونولوجي. |