الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي تنمية مهارات إنتاج الألعاب الإلكترونية لمعلمي صعوبات التعلم، ولتحقيق هذا الهدف تم تطوير بيئة للتعلم المصغر النقال قائمة على التفاعل بين نمطي الدعم (ذكاء اصطناعي/عند الطلب) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي). استخدم الباحث في إعداده لهذا البحث المنهج التطويري من خلال تطبيق نموذج عبداللطيف الجزار (Elgazzar, 2014) الإصدار الثالث، وتكونت عينة البحث من عينة مقصودة من معلمي الدمج بمدارس المرحلة الابتدائية عددها (80) معلمًا، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات، واستخدم الباحث التصميم التجريبي المسمى التصميم العاملي (2×2)، وتضمنت أدوات البحث اختبار معرفي، بطاقة ملاحظة الأداء العملي، بطاقة تقييم المنتج النهائي، ومقياس الاندفاع /التروي لحمدي الفرماوي (1985). تم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا، وتوصلت النتائج إلى: يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل في الجوانب المعرفية وكذلك في بطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج الألعاب الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل في الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية، وبطاقة تقييم المنتج النهائي، يرجع الي أثر التفاعل بين نمطي الدعم (ذكاء اصطناعي/عند الطلب) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) ببيئة التعلم المصغر النقال. كما أثبتت النتائج أن أفضل مجموعة تجريبية في البحث الحالي هي المجموعة ذات الأسلوب المعرفي التروي مع استخدام نمط دعم الذكاء الاصطناعي. |