الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي قياس فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في التحصيل الدراسي لدي طلاب الفرقة الثانية الدارسين لمقرر التصنيف في المكتبات ومقرر الوصف الببليوجرافي – مستوي متقدم بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة حلوان وآرائهم نحوها؛ وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبيى ذو المجموعة الواحدة المترابطة للكشف عن اثر التقنية في التحصيل الدراسي والاتجاه نحوها؛ وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية حيث تكونت من عدد (50) طالب من الفرقة الثانية لمقرر التصنيف في المكتبات للعام الدراسي 2018/2019، و(50) طالب من الفرقة الثانية لمادة الوصف الببليوجرافي للعام الدراسي 2019/2020، وتم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد تمثلت في اختبارات تحصيليه تكونت من (15) سؤال، واستطلاعات رأي للتعرف على اتجاهات الطلاب نحو التعلم بالواقع المعزز تكونت من (7) أسئلة، وتصميم تقنية الواقع المعزز لبعض الموضوعات في تلك المقررات وتطبيق التجربة باستخدام برنامج HP Reveal، ولتحليل البيانات استخدمت الدراسة برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة SPSS لحساب معامل الثبات ألفا كرونباخ ومعامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار)ت) لمقارنة الأزواج للمجموعة الواحدة ذات التطبيق القبلي والبعدي ومربع ايتا (²η) = لقياس حجم الأثر، ومعامل الكسب لبلاك، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة 0.05 بين متوسط درجات الطلاب أفراد عينة الدراسة في الاختبار القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي، فقد بلغ حجم الأثر (4,063) لمقرر التصنيف في المكتبات؛ كما بلغ حجم الأثر (5,075) لمقرر الوصف الببليوجرافي وتدل قيم حجم الأثر علي قوة تأثير تقنية الواقع المعزز في تنمية التحصيل الدراسي للطلاب، كما استنتجت الباحثة وجود علاقة ارتباط إيجابية عند مستوي الدلالة 0,05 بين درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي وبين آرائهم في استطلاع الرأي عن استخدام التقنية الواقع المعزز في تعلم المقررات الدراسية؛ أي ارتفاع درجات التحصيل الدراسي بزيادة رضاهم عن التعلم بالواقع المعزز، وجاءت أراء الطلاب إيجابية حول استخدام الواقع المعزز في تعلم مقررات علم المكتبات والمعلومات؛ فقد حظي بإعجابهم وتأييدهم كطريقة حديثة في التعليم من الممكن أن تساهم في الوصول إلي موضوعات المقرر بشكل مستقل خارج وقت المحاضرات وفي أي مكان، وفي سبيل ذلك قامت الباحثة بتقديم تصور مقترح لتوظيف تقنية الواقع المعزز في التعليم لدى الطلاب ما قبل التخرج في قسم المكتبات والمعلومات بجامعة حلوان، وذلك لتطوير أساليب تقديم المقررات الدراسية لعلم المكتبات والمعلومات وإتاحة الفرصة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالانتفاع بما تقدمة هذه التقنية من مميزات، وفي ضوء ما توصلت إلية الدراسة من نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها؛ قدمت الباحثة عدداً من التوصيات التي قد تساعد في تطوير العملية التعليمية باستخدام تقنية الواقع المعزز، كما اقترحت الباحثة إجراء مزيد من الدراسات المستقبلية استكمالاً لموضوع الدراسة. الكلمات الداله: التعليم - الواقع المعزز -علم المكتبات والمعلومات – التحصيل الدراسي – مقرر التصنيف – مقرر الوصف الببليوجرافى مستوى متقدم - قسم المكتبات والمعلومات – جامعة حلوان |