الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على اللعب التعاوني في خفض القلق الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مجهولي النسب، تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الابتدائية مجهولي النسب بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية المشتركة بطلخا بمحافظة الدقهلية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-12) عاماً بمتوسط عمر زمني (10.650)، وانحراف معياري (0.671)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (10) تلاميذ (3 ذكوراً، 7إناثاً)، تم اختيارهم خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2021/ 2022م. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس القلق الاجتماعي (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على اللعب التعاوني لخفض القلق الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مجهولي النسب (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس القلق الاجتماعي (الخوف من الغرباء، الخوف من التقييم السلبي، الأعراض النفس - جسدية، الدرجة الكلية) لصالح المجموعة الضابطة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس القلق الاجتماعي (الخوف من الغرباء، الخوف من التقييم السلبي، الأعراض النفس - جسدية، الدرجة الكلية) لصالح القياس القبلي، بينما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس القلق الاجتماعي (الخوف من الغرباء، الخوف من التقييم السلبي، الأعراض النفس - جسدية، الدرجة الكلية) ، كما تبين وجود حجم تأثير كبير لبرنامج اللعب التعاوني في خفض القلق الاجتماعي لدى المجموعة التجريبية، وقد أوصت الباحثة باستخدام برنامج اللعب التعاوني لخفض القلق الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مجهولي النسب. |