الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الكشف عن دور إدارة المدارس الثانوية بدولة الكويت في تعزيز المسئوليَّة الاجتماعية لدى طلابها، وتحديد معوقات ذلك الدور، ثمَّ وضع تصور مقترح لتفعيل هذا الدور، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتمَّ بناء استبانة كأداة لجمع البيانات، مكونة من ثلاثة أبعاد، تمَّ تطبيقها على عينة من المعلمين بمدارس التعليم الثانوي بمحافظة الفروانية بالكويت وكان عددهم (630) معلمًا ومعلمة، وتوصلت الدراسة الى اتفاق أفراد العينة علي أن واقع دور الإدارة المدرسية بالمدارس الثانوية بدولة الكويت فى تعزيز المسئولية الاجتماعية لدى طلابها يتحقق (بدرجة متوسطة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (1.93) بانحراف معياري قدره (0.218.) بأبعاده الثلاثة ( الفهم- الاهتمام- المشاركة)، واتفاق أفراد العينة علي أن المعوقات التى تواجه دور الإدارة المدرسية فى المدارس الثانوية بدولة الكويت فى تعزيز المسئولية الاجتماعية لدى طلابها يتحقق (بدرجة كبيرة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (2.66) بانحراف معياري قدره (0.387.)، بترتيبها المعوقات التنظيمية والإدارية- المعوقات البشرية- المعوقات المادية- المعوقات الإجتماعية، اتفاق أفراد العينة علي أن متطلبات تفعيل دور الإدارة المدرسية بالمدارس الثانوية بدولة الكويت فى تعزيز المسئولية المجتمعية لدى طلابها يتحقق (بدرجة كبيرة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (2.59) بانحراف معياري قدره (0.470.)، بأبعادها المتطلبات التنظيمية والإدارية، المتطلبات البشرية، المتطلبات المادية، المتطلبات الإجتماعية ”وأوصت الدراسة ضرورة صياغة فلسفة واضحة للمسئوليَّة الاجتماعية للمؤسسات التعليمية بالكويت، ويتم إكساب مفاهيمها للمعلم بدءًا من مرحلة الإعداد. |