الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث في وجود ضعف لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم في معرفة المفاهيم الدينية وتطبيقها، مما يؤثر في تطبيق أمورهم الدينية في حياتهم الدينية، وكذلك وجود ضعف في ممارسة المهارات الاجتماعية؛ مما يؤثر سلبًا في تفاعلهم الاجتماعي اليومي بطريقة سليمة، وبالتالي ضعف تكيفهم مع بيئتهم المحيطة ودوران حياتهم بطريقة غير سليمة، كما تتمثل مشكلة البحث أيضًا في احتياج ميدان تعليم ذوي الإعاقة العقلية لطرق واستراتيجيات حديثة يمكن باستخدامها تنمية هذه المفاهيم والمهارات مثل النمذجة التي تناسب هذه الفئة من التلاميذ. واعتمد البحث على المنهج الوصفي وشبه التجريبي، ولتحقيق أهداف البحث فقد تمَّ بناء استبانة بالمفاهيم الدينية المناسبة لتلاميذ المرحلة المتوسطة المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، ومقياس المهارات الاجتماعية المناسبة لهم، وكذلك بناء اختبار لقياس هذه المفاهيم، كما تمَّ بناء برنامج قائم على النمذجة لتنمية هذه المفاهيم والمهارات، وإعداد دليل للمعلم لتنفيذ البرنامج، وبعد تطبيق الأدوات، وتنفيذ البرنامج؛ توصل البحث إلى وجود فاعلية للبرنامج المقترح القائم على النمذجة في تنمية المفاهيم الدينية والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة المعاقين عقليًا القابلين للتعلم. |