الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تحسين الانتباه المشترك للأطفال ذوي طيف التوحد، وذلك من خلال بناء واستخدام برنامج تدريبي مبتكر قائم علي استخدام بعض حركات الرياضة الدماغية لعينة مكونة من (6) أطفال من أطفال طيف التوحد، تراوحت أعمارهم مابين (5-12) سنة بمتوسط حسابي للعمر الزمنى 8,2سنة ، وانحراف معيارى 1,78 واستغرق تطبيق البرنامج شهرين ونصف الشهر بواقع جلستين كل أسبوع ، تكونت منهم المجموعة التجريبية باستخدام المنهج شبه التجريبى بقياس (قبلى – بعدى – تتبعى )، وقد قام الباحث باستخدام مجموعة من الأدوات ، تمثلت في مقياس تقدير مهارات الانتباه المشترك لأطفال التوحد والبرنامج التدريبى القائم على إستراتيجية الرياضة الدماغية ( إعداد الباحث)، وقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية ونجاح أثر البرنامج التدريبى القائم على إستراتيجية الرياضة الدماغية فى تحسين الانتباه المشترك لدى عينة من أطفال طيف التوحد، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد المشاركين بالبرنامج التدريبى في القياسين القبلى والبعدى على مقياس الانتباه المشترك لأطفال اضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدى ، وعدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال اضطراب طيف التوحد على مقياس الانتباه المشترك فى التطبيق البعدى، ودرجاتهم فى التطبيق التتبعى على المقياس نفسه بعد مضى شهرين من إنهاء برنامج الرياضة الدماغية. الكلمات المفتاحية: إستراتيجية الرياضة الدماغية ،الانتباه المشترك ، اضطراب طيف التوحد. |