الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص (ألفريد فرج) رائد من رواد المسرح المصري والعربي، ارتبط اسمه بتاريخ المسرح وقضايا المجتمع وبجدية ما طرح. وقد مثَّلت نشأته الأساس في تدعيم صلته بالفن وبالفكرة التي اختارها عنه. وقد برز (فرج) أديبًا ومسرحيًّا واعيًا بشؤون إبداعه نظريًّا وتطبيقيًّا، ولعله من الكتاب القليلين الذين يصدرون عن رؤية إبداعهم وفهمه في مصادره وطبيعته ووظائفه، فرافق إبداعَه اشتغالٌ واسع بالممارسة الأدبية والمسرحية في زمنها وفي تطلعاتها الفكرية والفنية. وقد هدفت الدراسة إلى: التعريف بألفريد فرج وأعماله المسرحية، وإبراز مفهوم المتخيل الثقافي وتأثيره في أعماله المسرحية، والوقوف على جماليات النزعة الإنسانية عند ألفريد فرج من خلال مسرحياته، وتأثير الظروف السياسية والاجتماعية في مسرح ألفريد فرج. وقد ارتكزت الدراسة على كل من المنهج التاريخي والوصفي في سرد المواقف والأحداث التاريخية والتراثية التي أثرت في مسيرة الكاتب ألفريد فرج، ومن ثم المنهجين التحليلي والاستقرائي لاستعراض الأعمال المسرحية له والوقوف على مفردات المتخيل الثقافي فيها والإشارات السياسية والفكرية والاجتماعية المتضمنة. وكانت أبزر نتائجها: ظهور القيمة الفنية والإبداعية لألفريد فرج كاتب مسرحي له إسهامات كبيرة في التعريف بالتراث المصري والعربي وتقديمه للجمهور العربي في لغة رقيقة وسريعة الفهم، كما أبرزت الدراسة ظاهرة الأشكال الفنية التراثية في المسرح العربي عامة ومسرح (ألفريد فرج) خاصة، وظاهرتي الهوية الثقافية والفكرية عند الأدباء، وظاهرة الأديب الناقد المفكر عند الكثير من الأدباء، ومنهم (ألفريد) الذي يعد من رواد المبدعين المسرحيين في مصر والعالم العربي. |