الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الموهبة العلمية باستخدام برنامج قائم على نظرية الاستثمار الشخصى لدى تلاميذ الإبتدائى. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من 220 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس والسادس الإبتدائى بمدارس عمرو بن العاص ومدرسة الخفاجات بإدارة فايد التعليمية بمحافظة الإسماعيليةبمتوسط عمر (10,72)، وانحراف معيارى (0,676). وبلغ عدد العينة الأساسية النهائية (14) تلميذاً وتلميذة للمجموعة التجريبية، و(14) تلميذاً وتلميذة للمجموعة الضابطة من تلاميذ الصف الخامس والسادس الإبتدائى. واستخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات تشمل: مقياس الخصائص السلوكية للموهبة العلمية : ( إعداد الباحثة )، اختبار كاتل للذكاء (إعداد ر. ب. كاتل، أ. ك. س. كاتل، 1959) تقنين (فؤاد أبو حطب، وآمال صادق، ومصطفى عبد العزيز، 2005)، وبرنامج قائم على نظرية الاستثمار الشخصى فى تنمية الموهبة العلمية لدى تلاميذ الابتدائى (إعداد الباحثة). وتوصلت الدراسة إلى: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي لمقياس الخصائص السلوكية للموهبة العلمية لدى تلاميذ الإبتدائي لصالح القياس البعدي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الخصائص السلوكية للموهبة العلمية لصالح المجموعة التجريبية. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي لمقياس الخصائص السلوكية للموهبة العلمية لدى تلاميذ الإبتدائى. |