الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي تنمية مهارات فهم النص الأدبى وتذوقه لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى من خلال برنامج قائم على القراءة المنهجية، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة المنهجين التاليين: المنهج الوصفى؛ لوصف واقع تدريس مهارات فهم النص الأدبى وتذوقه، واستقراء البحوث، والدراسات السابقة، واستعراض الإطار النظرى للبحث، والمنهج التجريبيى؛ وذلك للتعرف على أثر استخدام برنامج قائم على القراءة المنهجية لتنمية مهارات فهم النص الأدبى وتذوقه لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى. كما أعدت الباحثة الأدوات الآتية: قائمة بمهارات فهم النص الأدبى وتذوقه اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادى، واختبارًا لقياس مهارات فهم النص الأدبى وتذوقه لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى، وبرنامجًا قائم على القراءة المنهجية لتنمية مهارات فهم النص الأدبى وتذوقه لتلاميذ الصف الثالث الإعدادى، دليلًا للمعلم يشمل توضيحًا للبرنامج، ويسلط الضوء على بعض الإرشادات والتوجيهات التي تساعد المعلمين على تقديم البرنامج للتلاميذ بكل سهولة ويسر، وتكونت عينة البحث من مجموعتين أحدهما تجريبية مكونة من (30) تلميذًا، ومجموعة ضابطة مكونة من (30) تلميذًا وكلاهما من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى، وجمعت الباحثة البيانات وأجرت تحليلًا إحصائيًا، وأشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطى درجات عينة البحث في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات فهم النص الأدبى وتذوقه، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك فاعلية البرنامج القائم على القراءة المنهجية في تنمية مهارات فهم النص الأدبى وتذوقه لدى المجموعة التجريبية. |