الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص في ظل ترابط العلاقات ما بين التقنيات والأساليب المحاسبية والإدارية، اتسع نطاق معلومات المحاسبة الادارية التي تخدم مختلف المستويات الإدارية وبالأخص في جانب دعم تطبيق الأساليب والطرق الإدارية، فمن خلال هذا التوسع في نطاق ونوع المعلومات المحاسبية التي يمكن ان يقدمها المحاسب الإداري أصبحت إجراءات تطبيق ونجاح الاستراتيجيات والمداخل المعتمدة من قبل الإدارة أكثر سهولة. وبناءً على ما سبق فإن البحث يهدف إلى دراسة أثر استخدام تقنية التحسين المستمر للتكلفة على دعم الإنتاج حسب رغبة العميل. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لتحديد المعالم الرئيسية لمجتمع البحث وخصائصه وكانت الوسيلة الرئيسية لجمع البيانات هي المقابلات الشخصية المتعمقة والاستقصاء والملاحظة الشخصية والإطلاع الشخصي على مصادر البيانات المختلفة، بالإضافة إلى المراجعة التحليلية للمراجع العلمية من كتب ودراسات وأبحاث ودوريات ومؤتمرات تناولت موضوع البحث باللغتين العربية والإنجليزية. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج : 1. تبين أن المتوسط الحسابي العام للتحسين المستمر للتكلفة بلغ (3,79) بانحراف معياري يقدر بنحو (0,45) وهو يدل على وجود درجة من التجانس بين آراء عينة الدراسة حول توافر مقومات تطبيق التحسين المستمر بالشركات محل الدراسة وذلك بدرجة مرتفعة، ولقد تراوحت المتوسطات الحسابية الخاصة بالمتغير ما بين (3,59) كأدنى قيمة تدل على حرص الشركات محل الدراسة على تفادي الأخطاء والعيوب وصيانة الآلات قبل الإنتاج بدرجة مرتفعة، و(3,9) كأعلى قيمة تخص تطبيق نظم إدارة الجودة سعياً لضمان استمرارية تحسين التكلفة. 2. وبلغ المتوسط الحسابي العام لمتغير الإنتاج حسب رغبة العميل (3,89) بانحراف معياري يقدر بنحو (0,46) وهو يدل على وجود درجة من التجانس بين آراء عينة الدراسة حول حرص الشركات محل الدراسة على الإنتاج حسب رغبة العميل وذلك بدرجة مرتفعة، ولقد تراوحت المتوسطات الحسابية الخاصة بالمتغير ما بين (3,83) كأدنى قيمة تدل على حرص الشركات محل الدراسة على تقييم جودة المنتجات وفقاً للمستوى المطلوب من قبل العملاء بدرجة مرتفعة، و(3,93) كأعلى قيمة تخص إعادة النظر في تقييم سعر المنتج إذا كان لا يلقى قبولاً لدى العملاء. 3. توجد علاقة ارتباط معنوية/ ذات دلالة إحصائية طردية/ موجبة بين التحسين المستمر للتكلفة والإنتاج حسب رغبة العميل عند مستوى معنوية 0,01، بمعامل ارتباط بلغت قيمته (0,821). 4. يوجد تأثير معنوي إيجابي للتحسين المستمر للتكلفة على الإنتاج حسب رغبة العميل، وذلك عند مستوى معنوية 0,01، ويفسر التحسين المستمر للتكلفة ما نسبته 67,1% من التباين في الإنتاج حسب رغبة العميل. |