الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتمثل الهدف الرئسي للبحث الحالي في محاولة وضع تصور مقترح لتفعيل دور إدارة المعرفة في تحويل جامعة المنصورة إلى منظمة متعلمة، وذلك من خلال : 1. عرض الإطار المفاهيمي لإدارة المعرفة بالتعليم الجامعي. 2. تحديد الإطار الفكري الحاكم للمنظمة المتعلمة. 3. رصد واقع دور إدارة المعرفة في تحقيق أبعاد المنظمة المتعلمة بجامعة المنصورة. 4. تحديد المعوقات التي تحول دون قيام إدارة المعرفة بدورها في تحقيق أبعاد المنظمة المتعلمة بجامعة المنصورة. ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفى، معتمداً على أداة الاستبانة، وقد انتهى البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها : إن المعرفة تمثل تكاملاً بين المعلومات، والأفكار، والتجارب، والحدس، والمهارات، والدروس المتعلمة، وخلق قيمة مضافة للمؤسسة، وتيسير عملية الإبداع، وتحقيق ميزة تنافسية لها. المنظمة التعلمة هي التي تقدم تسهيلات لتعلم جميع أعضاءها، ولتكون قادرة على تغيير وتحسين نفسها باستمرار وتحقيق أهدافها وأهداف أعضائها، وتتميز من خلال أفرادها الذين يوجهون طاقاتهم للوصول إلى النتائج التي يرغبون بها فعلا، وتكوين رؤية مشتركة في مستويات المنظمة ككل. أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات عينة الدراسة وفقاً لنوع الكلية (عملية - نظرية - عملية نظرية)على المحور الأول ككل ( واقع دور إدارة المعرفة في تحقيق معايير المنظمة المتعلمة بجامعة المنصورة) وعلى جميع أبعاده ما عدا البعد الأول (القيادة الاستراتيجية)، حيث جاءت قيم ف دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01. |