الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اعتمدت الدراسة الحالية علي نول المنضدة اليدوي، وهو احد الأنوال النصف يدوية، حيث تختلف انوال المنضدة بتنوع عدد الدرأت بها التي تحمل خيوط السداء بنظام معين يسمي نظام ”اللقي” ويليها المشط ذو فتحات ابوابه باتساعات مختلفة، وتسمي عملية دخول فتل السداء في ابواب المشط بعملية ”التطريح” ومع تنوع فتل السداء في ابواب المشط ينتج عنة تنوع في كثافة المنسوج الذي يتم تنفيذة علي نول المنضدة برفع الدرأت بنظام وترتيب يسمي ”رباط الدوس”(فتح النفس) الذي يسمح بمرور خيوط اللحمة بين السداءات بنظام وترتيب يعطي تنوع بالمظهر السطحي للمنسوج لتحقيق القيم التشكيلية الملمسية الناتجة عن المظهر السطحي للمنسوج تبعا لنظام تحريك الدرأ ولنوع التركيب النسجي المراد تنفيذة ، حيث اتجهت الدارسة من خلال دراستها لنول المنضدة لفكرة الدراسة الحالية بإمكانية التجريب ذاتيا علي نول المنضدة لدراسة اثر اختلاف عدد السداء اثناء عملية التطريح في ابواب المشط علي المظهر السطحي للمنسوج. القصل الاول: تمهيد للرساله: يحتوي هذا الفصل علي المقدمة، مشكلة البحث، اهداف البحث، أهمية البحث، فروض البحث، منهج البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الرساله . الفصل الثاني: الانوال عبر العصور يحتوي هذا الفصل علي: تمهيد بمعرفه النول، والنسيج عبر العصور، والأنوال عبر العصور العصور البدائي والفرعوني والقبطي والاسلامي، والخامات النسجية المستخدمة في العصر البدائي والحديث. الفصل الثالث: نول المنضده يحتوي هذا الفصل علي مقدمة تمهيداً بالتعريف لنول المنضدة، وتعريف نول المنضدة وأجزاؤه، العمليات التحضيرية لإعداد نول المنضدة اليدوي لعملية النسيج، العمليات التحضيرية لإعداد نول المنضدة لمرحلة النسج (تقديم النول)، التأثيرات الناتجة من اختلاف الخيوط في كل من السداء واللحمة. الفصل الرابع: القيم التشكيلية والملمسيه للنسيج اليدوي يحتوي هذا الفصل علي مقدمة للقيم التشكيلية لنول المنضدة، والعوامل المؤثرة علي المظهر السطحي للمنسوج المرتبطه بطريقه الاداء، القيم االفنيه المؤثرة علي سطح المعلقة النسجيه. الفصل الخامس: الضوابط التجريبية وإجرائتها للبحث يحتوي هذا الفصل علي مقدمة، وفروض البحث، وحدود البحث، مراحل العمل بالتجربة العملية للدارسة (الذاتية)، توصيف اعمال التجربة العملية للباحثة، والنتائج والتوصيات والمراجع العلميه. |