الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يقوم البحث على كيفية الدمج بين رموز الفن الإفريقي والخط العربي لاستحداث رؤية فنية كمصدر لإثراء التصميم الزخرفي. وتنقسم الدراسة إلى ثلاثة أجزاء رئيسة هي: 1)الجزء الأول: ويشتمل على أربعة فصول، ويتناول الجانب النظري للرسالة. 2)الجزء الثاني: ويشمل الجانب التطبيقي، والتجربة الذاتية للدراسة. 3)الجزء الثالث: ويشمل النتائج، ومناقشاتها، والتوصيات، والمراجع، والملخصات العربية، والأجنبية. الجزء الأول: الجانب النظري للرسالة الفصل الأول: خطة البحث التعريف بالبحث، ومشكلته، وأهدافه، وفروضه، وأهميته، وحدوده، كما يشتمل على منهج البحث، وتعريف المصطلحات، والمفاهيم، والدراسات السابقة المرتبطة. الفصل الثاني: الرموز في الفن الإفريقي خلفية عن الفن الإفريقي، ومؤثرات الفن الإفريقي، والمقصود بالرمز، وأهميته في الفن الإفريقي، وتأثير الفن الإفريقي على بعض الفنون الأخرى، كما يتناول بعض الفنانين الذين تأثروا بالفن الإفريقي. الفصل الثالث: الخط العربي نظريات نشأة الخط العربي، وتاريخه، وأنواعه، كما يتناول مقوماته التشكيلية، والبعد الفلسفي له، ومدى تأثير الخط العربي في الفنون الغربية، وأشهر خطاطي الخط العربي. الفصل الرابع: التصميم الفني وجماليات التصميم الزخرفي العملية التصميمية باعتبارها مجموعة من الخطوات الإجرائية التي تم اتخاذها نحو إيجاد حل لمشكلة تصميمية معينة، وعلى المصمم أن يحلل، ويفسر، ويصيغ الشكل، وهو على وعي تام بالتطورات العلمية، والتكنولوجية المتصلة بمجاله، وبالمجالات الأخرى. الجزء الثاني: التطبيقات الفنية لتجربة البحث التجربة البحثية الذاتية لتطبيقات الدمج بين رموز الفن الإفريقي والخط العربي؛ كإثراء لمجال التصميم الزخرفي، بالإضافة إلى عرض النتائج، ومناقشتها في ضوء فروض البحث، وأهدافه، وأهم التوصيات المقترحة. الجزء الثالث: النتائج والتوصيات والمراجع نتائج البحث، ومناقشتها، وأهم التوصيات التي توصل إليها، بالإضافة إلى المراجع العربية، والأجنبية، وملخصات الدراسة باللغتين العربية والإنجليزية. |