الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: 1- تنمية مهارات الحاسب الآلي في تصميم أقمشة تريكو اللحمة لدي طالبات المدارس الثانوية الصناعية. 2- قياس فاعلية استخدام برامج الحاسب الآلي في تصميم أقمشة تريكو اللحمة على تنمية مهارات التفكير لدي طالبات المدارس الثانوية الصناعية. 3- تحسين الخواص الجمالية لأقمشة تريكو اللحمة وذلك باستخدام أنواع مختلفة من الخامات والتراكيب وذلك للارتقاء بمستوي المنتج النهائي. أهمية البحث: 1- تقديم دراسة علمية وتجريبية لمدي تأثير استخدام برامج الحاسب الآلي الحديثة علي زيادة القدرات الإبداعية لطالب التعليم الفني الصناعي. 2- تنمية مهارات الطلاب وإكسابهم القدرة على التعلم ذاتيا معتمدين على قدراتهم أو جهدهم تحت إشراف المعلم وتوجيهاته. 3- تطوير طرق التدريس، وكذلك رفع كفاءة العمالة المصرية في مجال تصميم أقمشة التريكو لمواكبة التقدم التكنولوجي. فروض البحث: · لا توجد فروق بين أراء كل من (أساتذة الجامعة المتخصصين في المجال – موجهي ومعلمي التريكو النظري والعملي – الطالبات) علي مدي أهمية استخدام برامج الحاسب الآلي في تصميم أقمشة تريكو اللحمة بقسم التريكو بالمدارس الثانوية الصناعية. · لا توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لكل من (الاختبار التحصيلي – الاختبار المهارى – بطاقة ملاحظة الأداء المهارى – مقياس مهارات التفكير). · لا توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي ومتوسطات درجات نفس المجموعة في التطبيق البعدي لكل من (الاختبار التحصيلي – الاختبار المهارى – بطاقة ملاحظة الأداء المهارى – مقياس مهارات التفكير). · توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة ومتوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من (الاختبار التحصيلي – الاختبار المهارى – بطاقة ملاحظة الأداء المهارى – مقياس مهارات التفكير)، لصالح المجموعة التجريبية. · توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي ومتوسطات درجات نفس المجموعة في التطبيق البعدي لكل من (الاختبار التحصيلي – الاختبار المهارى – بطاقة ملاحظة الأداء المهارى – مقياس مهارات التفكير)، لصالح التطبيق البعدي. · توجد فروق بين المتوسطات الحسابية لدرجات تقييم المحكمين للمنتج النهائي لطلاب كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. منهج البحث: المنهج الوصفي: فيما يتعلق بالدراسة النظرية والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع الدراسة لتحديد الأهداف والمحتوي والأسس التربوية والفنية اللازمة والملائمة للفئة عينة الدراسة. المنهج التجريبي التحليلي: يتمثل في تطبيق تجربة البحث عن طريق الاختبارات (القبلية / البعدية) ثم جمع البيانات ومن ثم تحليلها تحليلًا علميًّا منطقيًّا مقبولًا ثم استخلاص النتائج حول ما تم التوصل إليه. ملخص النتائج: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء كل من (أساتذة الجامعة المتخصصين في المجال – موجهي ومعلمي التريكو النظري والعملي – الطالبات) علي مدي أهمية استخدام برامج الحاسب الآلي في تصميم أقمشة تريكو اللحمة بقسم التريكو بالمدارس الثانوية الصناعية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لكل من (الاختبار التحصيلي – الاختبار المهارى – بطاقة الملاحظة – مقياس مهارات التفكير) - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي ومتوسطات درجات نفس المجموعة في التطبيق البعدي لكل من (الاختبار التحصيلي – الاختبار المهارى – بطاقة الملاحظة – مقياس مهارات التفكير). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.001 بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة ومتوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من (الاختبار التحصيلي – الاختبار المهارى – بطاقة الملاحظة– مقياس مهارات التفكير)، لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.001 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي ومتوسطات درجات نفس المجموعة في التطبيق البعدي لكل من (الاختبار التحصيلي – الاختبار المهارى – بطاقة الملاحظة – مقياس مهارات التفكير)، لصالح التطبيق البعدي. - فاعلية استخدام برامج الحاسب الآلي المقترحة لتصميم أقمشة تريكو اللحمة في زيادة معدلات التحصيل المعرفي وفي تنمية مهارات التفكير والابداع لدى الطلاب . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.001) بين المتوسطات الحسابية لدرجات تقييم المحكمين للمنتج النهائي لطلاب كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. |