الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تعرف واقع التنمر بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي والكشف عن مؤشراته وتسليط الضوء على سُبل مواجهته في ضوء الاتجاهات العالمية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على إحدى أدواته وهي الاستبانة ، وطبقتها على عينه من الأخصائيين الاجتماعيين بلغت (303)، وكذلك عينة من التلاميذ بلغت (362) فرداً ، بمراكز ( المنيا ، ملوي ، أبوقرقاص ، سمالوط، مطاي). وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : - جاءت استجابات أفراد العينة كلهم على محاور الاستبانة الثلاثة بصورة دالة فيها؛ حيث جاء المحور الثاني في المرتبة الأولى وبصورة دالة عند مستوى (0.01) ، تلاه المحور الثالث في المرتبة الثانية وبصورة دالة عند مستوى (0.001) ، ثم جاء المحور الأول في المرتبة الثالثة وبصورة دالة عند مستوى دلالة (0.05) وكلها لصالح فئة التلاميذ. - وفيما يتعلق بالمحور الأول ”أشكال التنمر”، جاءت الأبعاد على الترتيب التالي: البعد الثاني ”التنمر اللفظي”، ثم البعد الثالث ”التنمر الاجتماعي”، ثم البعد الأول ”التنمر الجسدي”، ثم البعد الرابع ”تخريب الممتلكات الشخصية للتلاميذ”، وأخيراً البعد الخامس ”التنمر الإلكتروني”. وكانت هذه الأبعاد دالة إحصائياً في الأربعة الأولى منها ولصالح فئة التلاميذ، وغير دالة في البعد الخامس والأخير. - وفيما يتعلق بالمحور الثاني ”أسباب التنمر”، جاءت الأبعاد على الترتيب التالي: البعد الثالث ”أسباب مرتبطة بالمجتمع المدرسي”، ثم البعد الثاني ”أسباب أسرية”، ثم البعد الأول ”أسباب خاصة بالتلميذ”، وأخيراً البعد الرابع ”أسباب مرتبطة بالإعلام والتكنولوجيا الرقمية”. وكانت نسبة متوسط الاستجابة في البعدين الأولين دالة إحصائياً لصالح فئة التلاميذ وغير دالة في البعدين الأخيرين، وفيما يتعلق بالمحور الثالث ”الإجراءات المتبعة في المدرسة لمواجهة التنمر”، جاءت نسبة متوسط الاستجابة فيه دالة إحصائياً لصالح فئة التلاميذ. |