الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة: فعالية برنامج إرشادي قائم على النموذج التمايزي في خفض حدة التمرد النفسي والاغتراب النفسي وتحسين المهارات الاجتماعية لطلاب المرحلة المتوسطة الكويتيين. هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى فعالية برنامج إرشادي قائم على النموذج التمايزي في خفض حدة التمرد النفسي والاغتراب النفسي وتحسين المهارات الاجتماعية لطلاب المرحلة المتوسطة، وكذلك تقويم مدى استمرارية برنامج إرشادي قائم على النموذج التمايزي في خفض حدة التمرد النفسي والاغتراب النفسي وتحسين المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بعد مضي شهرين من التطبيق الأول . تكونت عينة الدراسة من (24) طالبًا من طلاب مدرسة البيروني المتوسطة للبنين بمتوسط عمري قدره 14.2، وانحراف معياري 0.41، وقدْ تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ تجريبية وضابطة، بلغ عدد الطلاب في كلٍ منهما 12 طالبًا بمتوسط عمري 14.16، وانحراف معياري 0.37 للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقدْ بلغ متوسط أعمار أفرادها 14.25 وبانحراف معياري 0.43. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعات المتكافئة (المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة)، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة القياسية لـ Raven (إعداد: Joan Raven: ترجمة: ناصر الدين أبو حماد، 2007م)، والبرنامج الإرشادي القائم على النموذج التمايزي (من إعداد: الباحثة)، ومقياس التمرد النفسي (من إعداد: الباحثة)، ومقياس الاغتراب النفسي (من إعداد: الباحثة)، ومقياس المهارات الاجتماعية (من إعداد: الباحثة). وقدْ تم تطبيق الدراسة إليكترونيًا باستخدام برنامج مايكروسفت تيميز وذلك بسبب جائحة كورونا. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق جوهرية بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في جميع متغيرات الدراسة، وتوصلت النتائج أيضًا إلى وجود فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في جميع مقاييس الدراسة، وكما وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق جوهرية بين أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي بعد مضي شهرين من التطبيق الأول في جميع متغيرات الدراسة، كما وبينت النتائج اختلاف حجم تأثير البرنامج باختلاف المتغيرات الثلاثة الأساسية التي تم قياسها لدى أفراد المجموعة التجريبية (التمرد النفسي، والاغتراب النفسي، والمهارات الاجتماعية). |