الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح نموذج سببي للعلاقات بين التفكير في الأحداث المستقبلية والذاكرة المستقبلية، وتحديد الذات والاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة في سياق التعلم الهجين، كما هدفت إلى التعرف على مدى اختلاف النموذج المقترح أو بعض مساراته تبعًا لاختلاف نوع الطلاب (ذكور- إناث)، بالإضافة إلى التعرف على مدى اختلاف النموذج المقترح أو بعض مساراته تبعًا لاختلاف الفرقة الدراسية (الفرقة الأولى- الفرقة الثانية). وأجرت الباحثة الدراسة على عينة أساسية قوامها (650) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقتين الأولى والثانية بكلية التربية– جامعة عين شمس، وذلك للعام الدراسي (2021/ 2022م)، وطبقت عليهم أدوات الدراسة، وهي: مقياس التفكير في الأحداث المستقبلية (إعداد الباحثة)، ومقياس الذاكرة المستقبلية (إعداد الباحثة)، ومقياس تحديد الذات (إعداد الباحثة)، ومقياس الاندماج الأكاديمي (إعداد الباحثة). وتوصلت الدراسة باستخدام الأسلوب الإحصائي نَمْذَجَة المعادلة البنائية من خلال برنامج Mplus VERSION 7، وبرنامج IBM SPSS 23 إلى النتائج التالية: وجود مطابقة للنموذج السببي المقترح مع بيانات عينة الدراسة من طلاب الجامعة للعلاقات بين التفكير في الأحداث المستقبلية (متغيرًا مستقلًّا)، والذاكرة المستقبلية وتحديد الذات (متغيرين وسيطين)، والاندماج الأكاديمي (متغيرًا تابعًا)، كما أظهرت النتائج أنه لم يختلف النموذج المقترح أو بعض مساراته باختلاف نوع الطلاب (ذكور- إناث)، كما أنه لم يختلف النموذج المقترح أو بعض مساراته باختلاف الفرقة الفرقة الدراسية (الفرقة الأولى- الفرقة الثانية). |