الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الوقوف على التطورات التقنية الحديثة في المسرح وعلاقتها بجمهور جيلZ, وذلك بتفكيك مصطلحات مثل بعد ما بعد الحداثة ومفهوم جماليات الإخراج والتعرف على مصطلح جيلZ مع كشف معايير هذا الجيل؛ وربط ذلك بتقنيات الوسائط المتعددة ومدى تشابك كل هذه العناصر فيما يقدم على خشبات المسرح بانتقاء عدد من العروض في المسرح العالمي والمصري والتي قدمت في السنوات الأخيرة من الربع الأول للقرن 21, كون حدود الدراسة الزمانية تتحدد من العام 2000إلى 2022, وباستخدام المنهج التحليلي الوصفي. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نقاط كان أهمها أن جيلZ هو جيل يرى العالم من خلال التكنولوجيا وأن الجماليات في المسرح تبقى جماليات في الشكل والمضمون والمادة, لكن التطور يأتي بقدرة المخرج والمصمم على تحقيق الجمالية باستخدام الحد الأقصى من التقنية التكنولوجية المستخدمة, وأن تقنيات الوسائط المتعددة في تطور مستمر وباهر للدرجة التي يستطيع معها المخرج /المؤلف المسرحي إطلاق العنان لخياله دون أية حدود مهما كانت. وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بالشكل التقني في مسرح الطفل المصري خاصة والمسرح المصري عامة, مع ضرورة الاهتمام بفهم جيلZ والمعايير التي تحقق له المعنى الجمالي لهذا الجيل, مع ضرورة الاهتمام بالدراسة التقنية في أقسام ومعاهد المسرح يصاحبها التطبيق والتشجيع على الابتكار؛ خاصة وأن جيل الدارسين في المرحلة الجامعية هم أنفسهم جيلZ, وهذا ما يلائم ثقافتهم ووعيهم التكنولوجي. |