الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط محفزات الألعاب التعليمية (الشارات / قائمة المتصدرين) ونوع الاستراتيجية (حل المشكلات – الرحلات المعرفية) ببيئة تدريب إلكتروني لتنمية الكفاءة الذاتية والمهارات البحثية لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم بيئة تدريب إلكتروني قائم على محفزات الألعاب، كما أعدت أدوات البحث التي تمثلت في: الاختبار التحصيلي للمهارات البحثية، ومقياس الكفاءة الذاتية، وبطاقة الملاحظة الخاصة بالجانب العملي للمهارة، وتم تطبيق البيئة والأدوات على عينة عددها (52) طالب من المرحلة الثانوية بمدرسة الحرية الرسمية بإدارة روض الفرج التعليمية، تم تقسيمها إلى أربع مجموعات وفق نمط المحفزات ونوع الاستراتيجية. وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام بيئة التدريب الإلكتروني ونمط المحفزات ونوع الاستراتيجية في تنمية المهارات البحثية ورفع الكفاءة الذاتية، كما أكدت أيضًا عدم وجود اختلاف كبير ذو دلالة إحصائية لكل من ونمط المحفزات نوع الإستراتيجية. |