الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى استخدام برنامج قائم علىVB-MAPP لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد وخفض سلوكياتهم المضطربة من خلال برنامج صمم فى ضوء خصائصهم، والاستراتيجيات المناسبة لهم. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من 6 أطفال من ذوي اضطراب التوحد ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) سنة، ومعاملات ذكاء (43-54) على اختبار ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة، ودرجاتهم على مقياس التوحد تشير إلى أنهم يعانون من توحد شديد، وينتمي أفراد عينة الدراسة إلى مستوى اجتماعي اقتصادي يتراوح مداه ما بين (المتوسط إلى فوق المتوسط)، ويقعوا في فئة التخلف الحاد على مقياس السلوك التكيفي. أدوات الدراسة: استعانت الباحثة بالأدوات التالية في سبيل انجاز هذه الدراسة: -مقياس السلوك التكيفي (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص،1998). -مقياس تشخيص التوحد (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2013) -اختبار ستنافورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تعريب:صفوت فرج،2011) -مقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعى (إعداد:عبد العزيز الشخص،2006) -VB-MAPP (ترجمة/ الباحثة، إعداد: مارك ساندبرج). -البرنامج (إعداد عبد الرحمن سليمان، الشيماء الوكيل، نهال محمد) نتائج الدراسة: اسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد وخفض سلوكياتهم المضطربة. الكلمات المفتاحية: التوحد - مهارات التواصل -السلوكيات المضطربة. |