الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو التعليمية، ومهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة والقياس القبلي البعدي، وتكونت عينة البحث الحالي من (58) طالب وطالبة من طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بجامعة دمياط ممن درسوا مع الباحثة مقرراً عن إنتاج برامج الفيديو التعليمية من خلال الفيديو التفاعلي، خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعى 2022/2023، وتمثلت أدوات البحث في اختبار لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التعليمية، وبطاقة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التعليمية، ومقياس التعلم المنظم ذاتياً، واستغرقت التجربة حوالي فصل دراسي(شهرين)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤ 0.05 α) بين بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدي للاختبار المعرفي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التعليمية لصالح التطبيق البعدى، كما توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(≤ 0.05 α) بين بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيق البعدي لبطاقة تقييم الجانب الأدائي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التعليمية لصالح التطبيق البعدى، كما توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤ 0.05 α) بين بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدي على مقياس التعلم المنظم ذاتياً لصالح التطبيق البعدي، وكان حجم تأثير استخدام الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو التعليمية بشقيها المعرفي والأدائي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم تأثيراً 0,14≥ ، وهو حجم تأثير كبير في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج برامج الفيديو التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وكان حجم تأثير استخدام الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب تكنولوجيا التعليم تأثيراً 0,14≥ ، وهو حجم تأثير كبير في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات انتاج برامج الفيديو التعليمية والتعلم ذاتياً لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مما يشير إلى الأثر الإيجابي لاستخدام الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو التعليمية والتعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ويوصى البحث بالتوسع في استخدام الفيديو التفاعلي في تعليم المقررات المختلفة، خصوصاً في ظل التوجه باستخدام التعلم الإلكتروني والتعلم المدمج. |