الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهتمت الدراسة الحالية ببناء برنامج تدريبي قائم على المهارات الاجتماعية للحد من التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم ضحايا التنمر، وقد تم عرض إطار نظري مدمج به البحوث والدراسات السابقة لكل متغير من متغيرات الدراسة متضمنًا العناصر التالية: (التعريف، والخصائص، ومحكات التشخيص، المكونات، والنظريات المفسرة)، و بناءً على ذلك تم صياغة الفروض التالية:ـ 1ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس المهارات الاجتماعية لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. 2ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي لمقياس المهارات الاجتماعية لصالح متوسط درجات القياس البعدي. 3ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس المهارات الاجتماعية. 4ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس التعرف على ضحايا التنمر لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة. 5ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التعرف على ضحايا التنمر لصالح متوسط درجات القياس البعدي. 6ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التعرف على ضحايا التنمر. وتكونت عينة الدراسة لحساب الخصائص السيكومترية من(35) تلميذًا ذوي صعوبات التعلم ضحايا التنمر لحساب الاتساق الداخلي والثبات والصدق لأدوات الدراسة، أما العينة النهائية تكونت من(14) تلميذًا ذوي صعوبات التعلم ضحايا التنمر من أجل التحقق من فروض الدراسة الحالية. ولجمع البيانات تم استخدام الأدوات التالية: 1. اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للفئات العمرية المختلفةRaven(إعداد وتقنين/ عماد على،2016). 2. ـ اختبار المسح النيورلوجى السريع (إعداد وتقنين / عبد الوهاب كامل،2007). 3. مقياس التعرف على ضحايا التنمر ذوي صعوبات التعلم(إعداد/ أشرف عبدالقادر، غادة شحاته، منى محمد،2023). 4. مقياس المهارات الاجتماعية ذوي صعوبات التعلم(إعداد/ دعاء الخطاب،2020). وتم استخدام مجموعة متنوعة من الاساليب الإحصائية لوصف العينة والتحقق من ثبات وصدق أدوات الدراسة وتحليل نتائجها باستخدام برنامجي ـ برنامج SPSS وليزرلLISREL8.8، وتمثلت في: اختبار ”مان- ويتني”- اختبار ويلكوكسون” ويمكن تلخيص نتائج الدراسة فيما يلي: 1ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس المهارات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية. 2ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي لمقياس المهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدي. 3ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس المهارات الاجتماعية. 4ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس التعرف على ضحايا التنمر في اتجاه المجموعة التجريبية. 5ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التعرف على ضحايا التنمر في اتجاه القياس البعدي. 6ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التعرف على ضحايا التنمر. وفي النهاية تم تفسير ومناقشة نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والدراسات المقترحة. |