الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في الذاكرة البصرية بين الأطفال التوحديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتكوّنت عينة الدراسة من (٣٠) طفلاً من التوحديين البسيط والمتوسط و(٣٠) طفلاً من ذوي صعوبات التعلم و(30) طفلاً من الأطفال العاديين الذين تتراوح أعمارهم من (٦-١٢) عامًا ، واستخدمت الدراسة الحالية الأدوات التالية : مقياس جيليام لتقدير اضطراب طيف التوحّد - الإصدار الثالث .تأليف : جيمس جيليام - ترجمة وتعريب : سامح محمد عرفة عام2019، اختبار الذاكرة البصرية إعداد الباحثة : إلهام محمد حسن عام٢٠١٦ وأسفرت نتائج الدراسة عن النتائج التالية: في ضوء العرض لمشكلة الدراسة، وما تم استخلاصه من التراث النظري ونتائج الدراسات السابقة ، فقد استخلصت الباحثة الفروض التالية : توجد فروق غير دالة إحصائية بين الذكور والإناث لدى الأطفال التوحديين والأطفال ذوى صعوبات التعلم(عينة الدراسة ) في الذاكرة البصرية ، توجد فروق غير دالة إحصائية بين الأطفال التوحديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم فى الذاكرة البصرية، وجود فروق دالة إحصائية بين الأطفال التوحديين والأطفال العاديين في الذاكرة البصرية، وجود فروق دالة إحصائية بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم والأطفال العاديين في الذاكرة البصرية. |