الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التحقق من أثر تكييف مناهج العلوم لتلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية في تنمية المفاهيم العلمية والاندماج الأكاديمي، وذلك من خلال إعداد إطار لتكييف منهج العلوم للمرحلة الابتدائية لتلاميذ الدمج، ثم إعداد وحدة من المنهج وتجريبها على عينة البحث حيث تكونت من (20) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي فئات (التوحد – بطئ التعلم – متلازمة داون)، وتم اختيار العينة بطريقة مقصودة غير عشوائية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذي تصميم شبه تجريبي، وطبق عليهما أداتي البحث اختبار للمفاهيم العلمية ومقياس الاندماج الأكاديمي قبليًا وبعديًا، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ الدمج فئات (التوحد – بطيء التعلم – متلازمة داون) فى التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم العلمية سواء فى مستوياته أو في الدرجة الكلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي لعينة البحث، وكذلك يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ الدمج فئات (التوحد – بطيء التعلم – متلازمة داون) فى التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاندماج الأكاديمي سواء فى أبعاده الأربعة (المعرفي – السلوكي – العاطفي - الاجتماعي) أو فى الدرجة الكلية لصالح القياس البعدي لعينة البحث. |