الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة استهدفت الدراسة الراهنة بحث نمذجة العلاقات بين المخططات البصرية وقلق ومهارات الكتابة وعكس الحروف والكلمات في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تكونت عينة الدراسة الأساسية من(244) تلميذًا، (127 ذكرًا، 117 أنثى)، وطبق عليهم أدوات الدراسة، وهي: مقياس المخططات البصرية، ومقياس قلق الكتابة في اللغة الإنجليزية، ومهمة الاختبار الكتابي باللغة الإنجليزية. وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام أسلوب نمذجة المعادلة البنائية باستخدام برنامج(AMOS 20) لنمذجة المدخلات أو (المتغيرات المستقلة)، وهي: المخططات البصرية وقلق الكتابة (كمتغيرات مستقلة)، ومهارات الكتابة (متغير وسيط)، وعكس الحروف والكلمات في اللغة الإنجليزية (متغير تابع)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: توجد مطابقة جيدة بين النموذج المقترح للعلاقات بين المخططات البصرية وقلق الكتابة (متغيرات مستقلة)، ومهارات الكتابة (متغير وسيط)، وعكس الحروف والكلمات في اللغة الإنجليزية (متغير تابع) لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية مع بيانات عينة الدراسة؛ حيث وجد تأثير موجب دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 للمخططات البصرية على مهارات الكتابة، كما وجد تأثير سالب دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 لقلق الكتابة على مهارات الكتابة، ووجد تأثير سالب دال إحصائيًا عند مستوى 0.05 لمهارات الكتابة على انعكاسات المرآة، كما وجد تأثير سالب دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 لمهارات الكتابة على الانعكاسات/ الانقلابات، كما وجد تأثير سالب دال إحصائيًا عند مستوى 0.05 لمهارات الكتابة على الانعكاسات المقلوبة ، ووجد تأثير سالب ودال إحصائيًا عند مستوى 0.01 لمهارات الكتابة على انعكاس الكلمة بأكملها، بينما لم يوجد تأثير لمهارات الكتابة على التناوب، وكذلك لم يوجد تأثير لمهارات الكتابة على النقل/ التسلسل. |