الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على بعض المتغيرات المنبئة بالتمرد النفسي وتفاعلها مع بعض المتغيرات النفسية والديموجرافية لدى طلاب الجامعة .وتكونت عينة الدراسة من ( 300 ) طالب وطالبه حيث بلغ عدد الذكور 150 بمتوسط عمرى 20.4 ، وانحراف معيارى ± 2.2 ، بينما بلغ عدد الإناث 150 بمتوسط عمرى 20.4 ،وانحراف معيارى ± 2.1 ،وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفى الإرتباطى المقارن. تم استخدام مقياس أساليب المعاملة الوالدية (إعداد وتقنين / الباحثة)، مقياس الضغوط النفسية ( إعداد /أحمد عبد الفتاح عياد)، مقياس سمات الشخصية ( نموذج كوستا وماكرى، 1992، ترجمة بدر محمد الأنصارى 1997 )، مقياس التمرد النفسي ( إعداد وتقنين / الباحثة ) ، مقياس صورة الذات ( إعداد وتقنين / الباحثة )، مقياس الحاجات النفسية ( إعداد وتقنين / الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تاثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) للمتغيرات المستقلة ( اساليب المعاملة الوالدية – الضغوط النفسية – سمات الشخصية ) فى التنبؤ بالمتغير التابع ( التمرد النفسى )، توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0.001 ) بين متوسطات درجات عينة الدراسة من طلاب الجامعات على مقياس التمرد النفسى تعزى لمتغير النوع ( ذكر – انثى) لصالح الذكور، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينة الدراسة من طلاب الجامعات على مقياس التمرد النفسى تعزى لمتغير المستوى التعليمى ( الفرقة الأولى – الفرقة الرابعة)، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات عينة الدراسة من طلاب الجامعات على مقياس التمرد النفسى تعزى للتفاعل بين متغيرى النوع ( ذكر – أنثى ) والمستوى التعليمى ( الفرقة الأ ولى – الفرقة الرابعة ). |