الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الباحث من خلال إجراء الدراسة الى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين المخططات غير التوافقية والبنية المعرفية والرهاب الاجتماعى لدى المراهقين ذوى عوبات الفهم القرائى، وايضاح القدرة التنبؤية للمخططات غير التوافقية على التنبؤ بالرهاب الاجتماعى، وقد بلغت عينة الدراسة (5) مراهقين من ذوى صعوبات الفهم القرائى، وطيق الباحث ثلاثة مقاييس هى مقياس المخططات غير التوافقية ومقياس الرهاب الاجتماعى ومقياس قرز البطاقات ، وتوصل الباحث الى عدة نتائج هى: أن المراهقين ذوى صعوبات الفهم القرائى المتأثرين بالرهاب الاجتماعى ولديهم مخططات غير توافقية لديهم تدنى فى مفهوم تقدير الذات والكفاءة الاجتماعية وقبول الذات والمرونة المعرفية والانتماء الاجتماعى والرتبة الاجتماعية، ومفهوم ذاتى مرتفع على نقد الذات والعزلة الاجتماعية، وأنهم يتميزون بتكامل ذاتى منخفض، وكذلك وجود تداخل مرتفع بين جوانب الذات، مع وجود تدفق تأثير واضح للأحداث السلبية على تلك الجوانب. كما أنهم يميلون الى استخدام المعلومات الايجابية أكثر من المعلومات السلبية، كما توصل الباحث إلى وجود ارتباط سلبى (عكسى) مثالى بين الدرجة الكلية للمخططات غير التوافقية والدرجة الكلية للرهاب الاجتماعى، ووجود ارتباط طردي ايجابي بين الدرجة الكلية للمخططات غير التوافقية ودرجات عوامل البنية المعرفية، وكذلك وجود علاقة ارتباطية سلبية بين البنية المعرفية والرهاب الاجتماعى، وأن قيمة (90.7%) من التغير فى الرهاب الاجتماعى ناتجة عن التغير فى المخططات غير التوافقية، وقد أوصت الدراسة بتضمين البنية المعرفية ضمن العلاجات المعرفية. |