الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي التحقق من أثر اضطرابات النطق علي الإفصاح عن الذات لدي التلاميذ ذوي اعاقة فكرية المدمجين بمدارس المرحلة الابتدائية، وتكونت العينة من(81) من أطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة وأسرهم بمدارس الدمج ببني سويف والفيوم، وقد تراوحت أعمار الأطفال ما بين(8-12)عاما، تتراوح نسبة ذكائهم (70-50) بمتوسط عمري قدره(9.10)عامًا، وانحراف معياري قدره (1.37)، طبقت عليهم أدوات البحث والتي تمثلت في مقياس كفاءة النطق المصور اعداد (إيهاب الببلاوي،2004) ومقياس الإفصاح عن الذات(إعداد الباحثة)، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتم تحليل النتائج من خلال برنامج ال ( spss) ، وتم استخدام معامل الارتباط وتحليل الانحدار البسيط،وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية وموجبة بين اضطرابات النطق والإفصاح عن الذات عند مستوى (0.01). ، وقد نوقشت النتائج وتم تفسيرها في ضوء الدراسات السابقة والنظريات المفسرة لمفاهيم البحث. الكلمات المفتاحية: اضطرابات النطق، الافصاح عن الذات، الاعاقة الفكرية. |