الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لتحسين أساليب التفكير وأساليب التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأجريت الدراسة على عينة قوامها(42) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية في محافظة بورسعيد من ذوي القدرات المنخفضة في كل من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا وأساليب التفكير وأساليب التعلم، وتم تقسيمهما إلى مجموعتين قوام كل مجموعة(21) طالبًا وطالبة إحداهما تجريبية والأخري ضابطة، وطبق عليهم اختبار أساليب التفكير وفق نموذج هاريسون وبرامسون، ومقياس أساليب التعلم وفق نموذج كولب وكانت المقاييس من إعداد الباحثة وكذلك تم تطبيق برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لتحسين أساليب التفكير وأساليب التعلم، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياسي أساليب التفكير وأساليب التعلم لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعي في مقياسي أساليب التفكير وأساليب التعل |