الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج حس حركي لتحسين مستوى الوعى الجسمى والمكانى لطفل الروضة ذو فرط الحركة وتشتت الإنتباه، وإستخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذو القياس القبلى والبعدى لمجموعة تجريبية واحدة، وتمثلت عينة الدراسة فى (38) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثانى بروضة مدرسة القدس بمركز الباجور – محافظة المنوفية تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، وتم تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية (18)، ومجموعة إستطلاعية (20)، وتمثلت أدوات ومواد الدراسة فى إختبار الذكاء لجودانف (تقنين/فاطمه حنفى، 1983)، ومقياس كونرز لفرط الحركة وتشتت الإنتباه (تقنين/عبدالرقيب أحمد، 2011)، قائمة أبعاد الوعى الجسمى لطفل الروضة ذو فرط الحركة وتشتت الإنتباه (إعداد/الباحثة)، مقياس الوعى الجسمى المصور لطفل الروضة ذو فرط الحركة وتشتت الإنتباه (إعداد/ الباحثة)، قائمة أبعاد الوعى المكانى لطفل الروضة ذو فرط الحركة وتشتت الإنتباه (إعداد/ الباحثة)، بطاقة ملاحظة الوعى المكانى لطفل الروضة ذو فرط الحركة وتشتت الإنتباه (إعداد/ الباحثة)، برنامج حس حركى لتحسين مستوى الوعى الجسمى والمكانى لطفل الروضة ذو فرط الحركة وتشتت الإنتباه (إعداد/ الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج الحس حركى في تحسين مستوى الوعى الجسمى والمكانى لطفل الروضة ذو فرط الحركة وتشتت الإنتباه. |