الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تطوير مهارات الخطابة الدينية لدى طلّاب الفرقة الرابعة بقسم الدَّعوة بكلية أصول الدين والدَّعوة بالمنصورة، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث برنامجًا تدريبيًا مقترحًا في ضوء المستويات المعياريَّة للأدء، وقائمة ببعض مهارات الخطابة الدينية اللازمة لهم مكونة من (13) مهارة، وتكونت العيّنة الأساسيّة من (60) طالبًا من طلّاب الفرقة الرابعة بقسم الدَّعوة بكلية أصول الدين جامعة الأزهر بالمنصورة، حيث طبق البرنامج على طلاب المجموعة التجريبية وعددهم (30) طالبًا، وتم قياس فاعلية البرنامج من خلال اختبار مهارات الخَطابة لقياس الجانب المعرفي لمهارات الطلّاب، وبطاقة ملاحظة الأداء لقياس الجانب المهاري لمهارات الطلّاب قبليا وبعديًا، وبالتحليل الإحصائي لنتائج التطبيق البعدي لأدوات البحث على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة 1- حقق طلّاب المجموعة التجريبيَّة الذين درسوا البرنامج التدريبي المقترح في ضوء المستويات المعياريَّة درجات مرتفعة في نتائج التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات الخَطابة وبطاقة ملاحظة الأداء. 2-إن البرنامج التدريبي المقترح في ضوء المستويات المعياريَّة للأداء له فاعلية في تطوير مهارات الخَطابة الدينيَّة لطلّاب قسم الدَّعوة. وأوصي البحث بما يلي: 1-الإفادة من البرنامج التدريبي المقترح الذي أعده الباحث لتطوير مهارات الخَطابة الدينبة لطلّاب قسم الدَّعوة. 2- الاهتمام بالمستويات المعياريَّة وتطبيقها على العديد من المقررات الدراسية في مراحل التعليم المختلفة، نظرا لأن مدخل المستويات المعياريَّة من المداخل المستحدثة في التربية، والذي أثبت نجاحًا في العديد من المجالات. |