الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي للألعاب اللغوية في تحسين مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (14) طفلًا وطفلة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد بمتوسط حسابي (7,71) عامًا، وانحراف معياري قدره (1,27)، وتم استخدام المنهج التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (إعداد/ محمود أبو النيل، 2011)، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد (إعداد/ عادل عبد الله، وعبير أبو المجد 2020)، ومقياس اللغة (تعريب/ أحمد أبو حسيبة، 2013)، ومقياس مهارات التواصل (إعداد/ عادل عبدالله، ونورهان سعدالدين، 2022)، والبرنامج التدريبي (إعداد/ عادل عبدالله، ونورهان سعدالدين، 2023)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات التواصل لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات التواصل لصالح متوسط رتب درجات القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات التواصل. الكلمات المفتاحية: الألعاب اللغوية- مهارات التواصل- الأطفال ذوي اضطراب التوحد. |