الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى تصميم بيئة تعلم الكترونية لتنمية مهارات البرمجة لدى معلمى الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بالمرحلة الإعدادية، ولتحقيق ذلك تم انتاج وتصميم بيئة تعلم إلكترونية في ضوء نموذج التصميم العام ((ADDIE لتنمية مهارات البرمجة، وتم اعداد قائمة معايير التي في ضوئها تم تصميم وانتاج بيئة التعلم الالكترونية، وقائمة مهارات البرمجة وتم اشتقاق منها قائمة الأهداف العامة والاجرائية والمحتوى التدريبي، واعتمد البحث على كل من المنهج الوصفى والتجريبي ذو التصميم (المجموعة الواحدة) وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلى في الجوانب المعرفية للمهارات وبطاقة ملاحظة، وتكونت عينة البحث من (25) معلم ومعلمة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بادارة الوراق التعليمية .بمحافظة الجيزة، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليَا وبعديَا ومواد المعالجة التجريبية، وتوصلت نتائج البحث إلى ” يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة البحث التي تدربت ببيئة التدريب الإلكترونية للقياسين القبلي والبعدي في الجانب التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة لصالح القياس البعدي”. ” يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة البحث التي تدربت ببيئة التدريب الإلكترونية للقياسين القبلي والبعدي في الجانب المهاري المرتبط بمهارات البرمجة لصالح القياس البعدي.- وكما حققت بيئة تعلم إلكترونية زيادة المعرفي وزيادة وتنمية الاداء المهاري لدي عينة البحث، ومع مراعاة المعايير الخاصة بتصميمها وأنتاجها، ومن أهم التوصيات توجيه نظر إلى القائمين على تدريب المعلمين باستخدام بيئات التعلم الإلكترونية وقدم البحث بعض البحوث والمقترحة المستقبلية.الكلمات المفتاحية:- بيئة تعلم إلكترونية - مهارات البرمجة - معلمي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات- تصميم بيئات إلالكترونية . |