الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية بعض القدرات التوافقية لتلاميذ فرط الحركة وتشتت الانتباه من 9-12 سنة وذلك باستخدام برنامج تأهيل حركي، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بمركز (دار العلم للتخاطب وصعوبات التعلم)، ويبلغ عددهم (10) أطفال مصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه تتراوح أعمارهم (9: 12) سنة؛ وقد استخدم الباحث مجموعة من الاختبارات البدنية بالإضافة الى مقياس كونرز، وقد جاءت أهم النتائج كالتالي: 1-البرنامج التأهيلي المقترح فعال في خفض حدة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. 2-البرنامج التأهيلي المقترح أدى إلى نتائج إيجابية في زيادة القدرات التوافقية وزيادة التوازن والرشاقة لدى العينة قيد البحث. 3-تمارين القدرات التوافقية المستخدمة بالإضافة إلى تمارين التوازن والرشاقة والألعاب الصغيرة المستخدمة في مرحلتي (الاحماء – الختام) كان لها تأثير إيجابي في خفض حدة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى عينة البحث. التلاميذ المصابين اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بحاجة إلى علاج حركي جنبا إلى جنب مع العلاج النفسي والسلوكي والتربوي. |