الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى قياس فاعلية أنماط دعم الأداء في بيئة تدريب الكترونية قائمة على تحليل التعلم(CANVAS app) لتنمية الممارسات المهنية وخفض العبء المعرفي لطلاب الدبلوم العام شعبة علوم، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالممارسات المهنية لمعلم العلوم ثم إعداد بطاقة ملاحظة لممارستي (تصميم بيئة تعلم فعالة والتقويم الحقيقي لتعلم الطلاب) وبطاقة تقييم منتج لممارسة (التخطيط لبيئة تعلم مناسبة لجميع الطلاب) واختبار تحصيل معرفي في ضوء هذه الممارسات وإعداد محتوى برنامج تدريبي عن الممارسات المهنية و داعم للأداء لطلاب الدبلوم العام شعبة علوم ومن ثم تحليل أداء الطلاب وتم إجراء تعديلات على قائمة الممارسات المهنية وبطاقة الملاحظة واختبار التحصيل المعرفي في ضوء نتائج تحليل أداء الطلاب، وتم إعداد الصورة النهائية لمحتوى البرنامج الداعم وأدوات التقويم بعد تحليل أداء الطلاب، وتم إعداد مقياس عبء معرفي لقياس قدر العبء المعرفي قبل وبعد دراسة محتوى البرنامج التدريبي الداعم للأداء، كما تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الدبلوم العام شعبة علوم، ثم تم التطبيق القبلي للأدوات على المجموعة التجريبية والضابطة، وتنفيذ البرنامج التدريبي داعم للأداء من خلال بيئة تدريب الكترونية قائمة على تحليل التعلم على مجموعة البحث، ثم التطبيق البعدي للأدوات على مجموعتي البحث، وأخيرًا رصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا، ومناقشتها وتفسيرها، وكانت أهم النتائج فاعلية أنماط دعم الأداء في بيئة تدريب الكترونية قائمة على تحليل التعلم لتنمية الممارسات المهنية لطلاب الدبلوم العام شعبة علوم، و فاعلية أنماط دعم الأداء في بيئة تدريب الكترونية قائمة على تحليل التعلم في خفض العبء المعرفي لطلاب الدبلوم العام شعبة علوم. الكلمات المفتاحية: أنماط دعم الأداء - تحليل التعلم -بيئة تدريب الكترونية- الممارسات المهنية - العبء المعرفي. |