الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تحسين مهارات السلوك التكيفي من خلال تدريب الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة, وتكونت عينة الدراسة من 20 طفلاً مدى أعمارهم 9-12 سنة, ومعاملات ذكائهم تتراوح بين 50-70 تم تقسيمهم إلى :تجريبية 10 أطفال؛ وضابطة 10 أطفال, وقد استخدمت الباحثة أدوات الدراسة التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ( الصورة الرابعة , تعريب : مليكة, 1998)؛ مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد (الشخص,2013)؛ مقياس تقدير الوظائف التنفيذية للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (الشخص, ومرسي, 2013)؛ ومقياس السلوك التكيفي إعداد (الشخص، 1998)؛ برنامج تدريب الوظائف التنفيذية لتنمية بعض مهارات السلوك التكيفي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.(سليمان, ونافع, ومعوض,2019), وأشارت النتائج بوجه عام إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في هذه الدراسة في تنمية بعض الوظائف التنفيذية(المبادأة –الذاكرة العاملة- التخطيط- المرونة المعرفية – كف الاستجابة) والتي يعاني الأطفال ذوي الإعاقة العقلية من قصور بها وكان ذلك من خلال سياق أنشطة الحياة اليومية, إلى جانب فعالية البرنامج في تحسين مهارات السلوك التكيفي. الكلمات المفتاحية: برنامج- الوظائف التنفيذية -السلوك التكيفي-الأطفال ذوو الإعاقة العقلية. |