الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج STAR في تحسين الأداء المدرسي لدى مجموعة من أطفال التوحد، وكان عدد المشاركون في الدراسة 20 طفل من ذوي اضطراب طيف التوحد تم تقسيمهم إلى (14) ذكور و (6) من الإناث تراوحت أعمارهم من (6: 10) سنوات، كما تهدف الدراسة إلى تقديم برنامج سلوكي شامل لأطفال التوحد يساعدهم على تحسين أدائهم المدرسي، وتوفير قائمة خاصة بالبرنامج لتقييم حالة الطفل، مع وضع منهج للمعلمين والآباء للتعامل مع أطفال التوحد، وكذلك استخدام البرنامج في المراكز المتخصصة، وإثبات فعالية البرنامج في تحسن الأداء الأكاديمي لأطفال التوحد، ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الدراسة الحالية الادوات التالية: بطارية مقياس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية إعداد الأستاذ الدكتور فتحي مصطفى الزيات (القراءة– الكتابة– الحساب) (2007)، وبرنامج (Strategies for Teaching based on Autism Research) STAR إعداد Arick، Loos، Falco، Kurg (2004)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عما يلي: (أ) توجد فروق ذات دلالة معنوية بين متوسطات القياس القبلي والبعدي في مقاييس ومجموع التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم الأكاديمية لأطفال التوحد لصالح القياس البعدي، (ب) توجد فروق ذات دلالة معنوية بين متوسطات القياس البعدي والتتبعي في مقاييس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم الأكاديمية لأطفال التوحد لصالح القياس البعدي |