الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتلخص البحث الحالي في الاستفادة من الميثولوجيا كمصدر للاستلهام وصياغة مفردات تشكيلية في مجال التصميم، كما يتضمن البحث خمس فصول فجاء الفصل الأول متضمناً خلفية البحث، مشكلته، فروضه، أهدافه، أهميته، حدوده، منهجيته، المصطلحات والدراسات المرتبطة به، كما جاء الفصل الثاني متضمناً الميثولوجيا من حيث المفهوم، الفروع، الأنواع والخصائص المميزة وعلاقتها بالفلسفة والدين تنقسم منهجية الميثولوجيا إلى ثلاثة مناهج التاريخي، تحليلي، تأثري، أما الفصل الثالث يتحدث عن الميثولوجيا بين الأسطورة، الخرافة والحكاية، ويحكي عن الكائنات والمخلوقات التي أستلهمت منها المفردات في الأساطير اليونانية ومن الحكايات العربية الأسطورية، أما الفصل الرابع يتحدث عن الميثولوجيا بين أستلهام المفردات التشكيلية وصياغتها للأستفادة منها في مجال التصميم والتحدث عن مفهوم الأستلهام وكيفية تنفيذه، والصياغة التشكيلية وإعادة الصياغة، وعرض بعض من نماذج الفنانين الذين تناولو موضوعات أعمالهم الفنية من الميثولوجيا، وجاء الفصل الخامس يتضمن الإطار التطبيقي للدراسة من حيث هدف التجربة وأركانها ونقاط أنطلاقها، المواد الخام المستخدمة في التجربة، ومراحل التجربة البحثية وأخيراً تحليل اللوحة في التجربة البحثية، والنتائج التي توصلت لها من حيث تحقيق فروض ونتائج وتوصيات الدارس أنه يمكن الأستفادة من الميثولوجيا لتكون مصدر يستلهم منه مفردات تشكيلية وإعادة صياغتها لإثراء مجال التصميم. |