الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف هذه الدراسة الي بيان مدي فاعلية المدونات الصوتية في تنمية مهاراتي الاستماع والتحدث وتعزيز دافعية الطلاب نحو تعلم اللغة الانجليزية. وقد شارك في هذه الدراسة أربعون طالبا من طلاب الصف الاول الثانوي بمدرسة برج نور الحمص الثانوية- أجا- الدقهلية . واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي . لذا تم تقسيم عينة الدراسة الي مجموعتين :مجموعة تجريبية وعددهم 20 ومجموعة ضابطة وعددهم 20 طالبا . واستخدمت الباحثة مجموعة من الادوات لإجراء الدراسة وهي: استبيان لمعرفة مهارات الاستماع والتحدث المطلوبة ،اختبار قبلي وبعدي لكل من مهاراتي الاستماع والتحدث ، ومقياس دافعية ، واداة تقييم مهارة الاستماع. وقد استخدمت المجموعة التجريبية المدونات الصوتية ف التعلم وعلي العكس استخدمت المجموعة الضابطة الطرق التقليدية في التعليم. وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن أداء طلاب المجموعة التجريبية افضل من أداء طلاب المجموعة الضابطة في مهارات الاستماع الفرعية وخاصة مهارة الاستماع لمعرفة الاتجاه ، والاستماع لمعرفة الكلمات، والاستماع لمعرفة التفاصيل ، والاستماع لمعرفة الفكرة العامة علي التوالي. أما بالنسبة لمهارة التحدث فقد فاقت المجموعة التجريبية المجموعة الضابطة في مهارات التحدث الفرعية ( النطق- الطلاقة- الفهم- المفردات- القواعد) علي التوالي . وهذا يظهر ان استخدام المدونات الصوتية له تأثير فعال علي تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدي طلاب الصف الاول الثانوي وكذلك زيادة الدافعية لديهم نحو تعلم اللغة الانجليزية، مما سبق يتضح أن استخدام المدونات الصوتية في تنمية مهارات الاستماع والتحدث والدافعية لدي طلاب المرحلة الثانوية ذو تأثير فعال. |